العنوان

طنطا ش المديرية أمام محطة القطار البرج الزجاجي الدور الرابع

عمليات تكميم المعدة

تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار من أهم العمليات التي يسعى إليها مرضى السمنة المفرطة بشكل عام للتخلص من الوزن الزائد، والوصول إلى الوزن المثالي الذي يحلمون به خاصة أن السمنة المفرطة تصاحبها ما يعرف بـ أمراض السمنة المفرطة، ولكن ينتابهم كثيرًا من الخوف من مخاطر عملية تكميم المعدة خاصة وعمليات السمنة، في هذا التقرير نستعرض عليكم كل ما تريدون معرفته عن عملية تكميم المعدة بالمنظار ومميزاتها ونتائجها المتوقعة.

ما هي عملية تكميم المعدة بالمنظار؟

عملية تكميم المعدة بالمنظار او ما تسمي ” عملية التكميم الدقيق” تعد أحد أشهر عمليات السمنة المفرطة التي تساهم في تخسيس الوزن لدى مريض السمنة.

طريقة إجراء تكميم المعدة

يتم في عملية تكميم المعدة بالمنظار  استئصال نسبة كبيرة من المعدة وتدبيس الجزء المتبقي على شكل كم أو أنبوب، ما يقلص حجم المعدة، ويجعل شهية مريض السمنة أقل حجمًا لتستوعب كميات أقل من الطعام، لذا يعتبر البعض عملية التكميم بالمنظار أفضل الحلول لإنقاص الوزن.

كم تستغرق عملية تكميم المعدة بالمنظار

عملية تكميم المعدة بالمنظار بسيطة للغاية ولا تستغرق أكثر من 45 دقيقة، حتى يتم استئصال جزء من المعدة بهدف تصغير حجمها، وإيصال إحساس أسرع بالشبع لمريض السمنة، ليتمكن من أكل كميات قليلة من الطعام بديلا عن الكميات الكبيرة بعد تصغير المعدة دون أي حرمان أو رياضة مرهقة، وانتشرت عملية التكميم بالمنظار  خلال الفترة الأخيرة ونحن في عام 2022 بسبب كثرة مميزاتها.

كيف تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار ؟

هناك عدة خطوات من أجل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار؛ حيث تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار بالطريقة التالية:
1-تجهبز غرفة العمليات والأدوات والمناظير الطبية
2-تخدير مريض السمنة وفق حلته الصحية، بالتخدير الموضعي أو البنج الكلي
3-فتح البطن فتحة لا تتخطى 2 سم حجم المنظار الطبي
4-إدخال منظار مثبت بكاميرا إلى بطن مريض السمنة المفرطة.
5-استئصال الجزء المراد من المعدة.
6-كوي وتدبيس الجزء الصغير المتبقي من المعدة.
7-إستخراج المنظار وغلق الجرح بالشكل التجميلي.
  ومن خطواتها يتضح أن عملية تكميم المعدة بالمنظار أو عملية التكميم بالمنظار الطبي لا تحتاج إلى إجراء جراحي معقد؛ بل هي بسيطة للغاية

شكل المعدة بعد عملية التكميم بالمنظار

يحرص الأطباء على استئصال وقص جزء كبير من المعدة حوالي 70% ويصل إلى 85% من حجم المعدة بشكل عام، بالإضافة لتحويل المعدة لشكل أنبوبة طولية لاستيعاب أقل كمية من الطعام بعد جراحة تصغير المعدة بالمنظار ، حيث تساعد عملية تكميم المعدة بالمنظار على تقليل نسبة الطعام.

هل عملية تكميم المعدة خطيرة؟

جراحة تكميم المعدة وتصغيرها تعتمد بعد التطوير على استخدام تقنيات أكثر دقة وتطور، ما جعل من جراحات تكميم المعدة تبدو أسهل، حيث أن تكميم المعدة هي عملية لا تستغرق سوى 45 دقيقة فقط، فضلًا عن صغر الجروح الخاصة بتلك الجراحة البسيطة، ما ساهم في تقليص فترة الاستشفاء وجعل تلك الجروح غير مؤلمة على الإطلاق، ليتمكن المريض من المشي والحركة بشكل طبيعي للغاية بعد الإفاقه من البنج بدون أية آلام، فضلًا عن تطور التقنيات الخاصة بتسكين الألم، لتشمل أجهزة بسيطة وسهلة، ليتمكن المريض حين الشعور بأي ألم .. فقط يضغط على زر صغير ليحقن المادة المسكنة داخل الجسم على الفور لتخدير الألم تماما.

طرق التخدير في عملية تكميم المعدة بالمنظار

تكميم المعدة بالمنظار هي عملية يلجأ إليها مرضى السمنة المفرطة للتخلص من الوزن الزائد والأمراض المصاحبة، ومن ضمن تلك الأمراض المصاحبة، هي أمراض القلب والتي تصعب من إجراء أي جراحات تحت تأثير البنج الكامل أو التخدير الكلي، لذا تطورت عملية التخدير بعمليات السمنة فقط لدى مركز الدكتور محمد ضياء سرحان لجراحات السمنة، ومنح مرضى القلب ومشاكل التنفس فرصة لإجراء عمليات السمنة دون الخوف من مشاكل البنج الكلي، عن طريق تقنية التخدير الموضعي، حيث يتم تخدير الألم بمنطقة البطن فقط، حتى تتم الجراحة بدون أية آلام أو مشاكل قط تحدث في حالة استخدام البنج الكلي.

الإجراءات اللازمة بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار

تقنية المناظير الطبية جعلت عمليات السمنة المفرطة أكثر سهولة، حيث أصبحت المناظير الطبية بديلا عن الأساليب القديمة التي تتعلق بفتح بطن المريض لإجراء جراحات السمنة، حيث أن المناظير الطبية تحتاج لجروح وثقوب صغيرة للغاية لإجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار، ما يساعد على تقليل فترة الاستشفاء ما بعد جراحة تكميم المعدة بالمنظار الطبي، فالمريض يمكنه المشي والحركة بعد عملية قص المعدة بالمنظار، ويمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد إجراء العملية والإفاقة من البنج، ويخرج المريض من المستشفى في صباح اليوم التالي، ويعود لعمله وحياته الطبيعية خلال أسبوع واحد بحد أقصى.

ماذا بعد عملية التكميم بالمنظار بسنوات

عملية التكميم أو قص المعده مختبره وتم تجربتها على المدى الطويل، حيث تحافظ على الجسم من الزيادة مرة أخرى لسنوات ما بعد الجراحة، وذلك دون التعرض لأية آثار جانبية أو مشاكل صحية بسبب القص، إذا تم الالتزام بالتعليمات الطبية والأنظمة الغذائية التي يحددها الطبيب المعالج، تعد عملية تكميم المعدة عملية جراحية تحتاج إلى متابعة والتزام بالتعليمات الطبية لعدم التعرض لأية مخاطر بعد ذلك والتي تعرف بـ مخاطر عملية تكميم المعدة بالمنظار.

الأكل بعد التكميم بالمنظار بشهر

1-الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية والعصائر الصناعية الممتلئة بالسكريات.

2-التركيز على شرب كميات وافية من الماء.

3-التركيز على البروتينات المطهوة جيدا مثل السمك والدجاج.

4-الاهتمام بالفاكهة الطازجة.

5-الإقلاع نهائيا عن شرب المواد المنبهة خلال تلك الفترة من العلاج.

هل يوجد خوف من التهاب جروح العملية ؟

إجراء عملية التكميم ينتج عنه بعض الجروح، ولكن جروح تكميم المعدة صغيرة للغاية ما يقلل من احتمالية تعرضها للالتهاب، فضلا عن بقاء المريض ليلة التكميم داخل المستشفي للاطمئنان على تلك الجروح، حيث تعد عملية تكميم المعدة بالمنظار من أبرز العمليات التي تنتشر بين مرضى السمنة المفرطة.

هل تتمدد المعدة مرة أخرى بعد التكميم بالمنظار؟

عملية التكميم بالمنظار من الممكن أن تتعرض المعدة للتمدد مرة أخرى بعد إجراء جراحة قص المعدة حال عدم الالتزام بالتعليمات الطبية التي يحددها الطبيب، وتعد إحدى أضرار عملية تكميم المعدة ،لذا ينوه جميع أطباء السمنة إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة بتعديل العادات الغذائية الخاصة بالمريض بعد إجراء العملية، وذلك للاستمرار في الحفاظ على الجسم من زيادة الوزن مرة أخرى وتمدد المعدة لسنوات طويلة ما بعد الجراحة.

أنواع عمليات التكميم

هناك مجموعة من أنواع عمليات التكميم وقص المعدة بالمنظار، ونتيجة عملية التكميم تتوقف على الطريقة التي تمت بها العملية بشكل عام، حيث تعتمد تلك العمليات علي إضافة تقنيات جديدة خلال العملية او بعدها لجعلها أكثر راحة او فاعلية في التخسيس، للتحكم في كمية الطعام التي يأكلها المريض بعد الجراحة مثل التكميم المعدل او لإخفاء جروح العملية نهائيا من الجلد مثل التكميم البكيني بالمنظار الدقيق.

عملية تكميم المعدة العادية

هي الشكل البدائي من عمليات التكميم، حيث يتم فتح عدة ثقوب أعلى البطن من أجل إدخال الأدوات التي يتم بها عملية استئصال المعدة إلى الجوف، وبعد ذلك يتم استئصال 80% من حجم المعدة ككل وتدبيس الجزء الصغير المتبقى في المعدة على شكل كم.

عملية التكميم المعدل

تعد عملية التكميم المعدل من أفضل عمليات السمنة المجربة والمختبرة على المدى البعيد، حيث تختلف عن عملية التكميم العادية كونها تعتمد على إضافة حلقة حول المعدة الخاص بالطعام بعد قصها واستئصال جزء منها، وذلك بهدف تضييق الخناق على مدخل الطعام الخاص بالمعدة، لمنح المريض إحساس سريع بالشبع، كما أن هناك إمكانية للتحكم في ضيق وقطر تلك الحلقة حسب رغبة المريض دون أي أثار جانبية أو مشاكل صحية بعد الجراحة.

التحضيرات-قبل-عملية-تكميم-المعدة-بالمنظار

عملية التكميم البكيني

عملية التكميم البكيني تعتمد على استخدام أحدث المناظير الطبية الدقيقة للغاية، وذلك بهدف فتح ثقوب وجروج دائرية حول منطقة البطن، لتكون غير واضحة او ملحوظة علي الجلد بعد إجراء العملية، ما يساعد علي الحفاظ علي جمال منطقة البطن خالية من أي أثار للجروح والندوب الخاصة بجراحة التكميم البكيني بالمنظار الدقيق، ولا يمكن إجراء تلك العملية لمن هم أقل من 18 عامًا.

عملية تكميم المعدة بالمنظار الطبي

تعتبر عملية تكميم المعدة بالمنظار من أحدث الوسائل الطبية في عمليات التكميم، وقللت من اضرار عملية التكميم، وتعتبر تلك العملية هى عملية تكميم المعدة الدقيق، وفيها يتم فتح 4 ثقوب فقط لا يزيد حجم الثقب عن 2 سم لإدخال المنظار الطبي، ويكون المنظار مثبت بكامير ا دقيقة للحصول على أفضل نتيجة.

الروبوت الجراحي في عمليات تكميم المعدة

وفي طفرة هي الأولى من نوعها بجراحات السمنة المفرطة داخل مصر وأفريقيا، استقدم الدكتور محمد ضياء سرحان الروبوت الجراحي لإجراء جراحات السمنة أو ما يعرف باسم المناظير الروبوتية، والذي يعتبر أحدث تقنية في عالم عمليات إنقاص الوزن، إذ أجريت أول عملية تكميم معدة بالمنظار الروبوتي داخل مراكز محمد ضياء سرحان لجراحات السمنة والمناظير.

الفارق بين تكميم المعدة المنظار الروبوتي وعملية التكميم المنظار العادي

تعتبر هناك عدة فوارق بين المنظار العادي الذي يستخدمه جميع أطباء السمنة المفرطة والمنظار الروبوتي الذي استحدثه دكتور ضياء سرحان في عمليات السمنة، وأولى تلك الفوارق هي رؤية الجراح للعملية، إذ أن المنظار الروبوتي يمكنك من الرؤية الكاملة ثلاثية الأبعاد لجوف معدة مريض السمنة، أما المنظار العادي كانت الرؤية به ثنائية الأبعاد فلا يستطيع الطبيب الرؤية بشكل أعمق.

المنظار العادي كان يترك بعض الجروح التي تصل في أغلب الأحيان إلى 2 سم، على عكس المنظار الروبوتي التي تعتبر جراحته دقيقة للغاية فلا يتخطى ملليتمرات من حجم الفتحة المخصصة لاستئصال الجزء الأكبر من المعدة.

يتطلب المنظار العادي استخدام الدباسة الذكية معه من أجل تدبيس المعدة بعد الاستئصال ما يساعد في زيادة العنصر البشري داخل غرفة العمليات، أما المنظار الروبوتي يقوم بعملية الاستئصال والكي والتدبيس في آن واحد ما يقلل من تواجد العنصر البشري داخل غرفة العمليات.

يتحرك المنظار العادي بشكل مستقيم من أعلى إلى أسفل ومن اليمين إلى اليسار والعكس صحيح، أما المنظار الروبوتي فيتميز بوجود ذراع يحاكي الذراع البشري فيستطيع أن يتحرك بشكل دائري و360 درجة، ويتحكم فيه الطبيب عن بعد فتشعر كأن الطبيب نفسه من يقوم بالجراحة ولكن في شكل روبوت، وهذا يقلل من المخاطر ويكون بدقة أعلى عن المنظار العادي.

متى يكون تكميم المعدة بالمنظار و هل تناسب كل مرضى السمنة ؟

عملية قص المعدة تناسب كل مرضى السمنة المفرطة أي الذين تخطى مؤشر كتلة جسمهم 30 كجم، ويقبلون على أكل كميات كبيرة من الطعام ويرغبون في البحث عن حل مشكلة الجوع المستمر خلال اليوم، على خلاف جراحات سمنة أخرى مثل عمليات تحويل المسار وتغييره بالمنظار والتي تناسب مدمني ومحبي السكريات والحلويات، كما أن السن المناسب لعملية التكميم عمومًا هو 10 سنوات وفق ما أعلنته الجمعية العالمية الفيدرالية لجراحات السمنة.

عملية تكميم المعدة لكبار السن

بالتجربة العملية من إمكانية إجراء جراحة تصغير المعدة لكبار السن دون أي آثار جانبية، حيث أجرى مركز الدكتور محمد ضياء سرحان عملية قص المعدة لأكبر متكممة في مصر ذات الـ 71 عاما، وتدعى تلك السيدة باسم زينب ذات 71 عاما، إلى أنها استطاعت التخلص من آلام المفاصل، بفضل التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة على المفاصل، بفضل عملية تكميم المعدة، فضلًا عن التخلص من مشاكل ارتفاع ضغط الدم والسكر.

أقل وزن لعملية التكميم بالمنظار

قبل إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار بالمنظار الطبي هناك دراسة كاملة تجري علي المريض قبل البدأ في إجراء أي نوع من عمليات السمنة أو تحديد جراحة السمنة المناسبة، من خلال التعرف علي العادات الغذائية الخاصة بالمريض، فضلا عن حساب كتلة الجسم الخاص بالمريض، وبالتالي وبعد التأكد من أنه مريض سمنة مفرطة أي أن مؤشر كتلة الجسم يتخطى 30 كجم، يتم الشروع في عملية التكميم.

كم كيلو ستفقدهم بعد عملية التكميم ؟

عمليات تكميم المعدة وقصها بالمنظار تساعد علي تخسيس حوالي 70% من أجمالي الوزن الزائد الذي يعاني منه المريض بالجسم، ليتخلص الجسم من وزنه الزائد في أسرع وقت ممكن، خلال فترة المتابعة مع أخصائي التغذية، وذلك بدون التعرض لأية أعراض جانبية او مشاكل صحية بعد الجراحة.

كم تستغرق عملية التكميم للتخلص من زيادة الوزن نهائيا؟

عملية قص المعدة تمنح المريض إحساس سريع بالشبع ما يمنحه فرصة للتخلص من 70% على الأقل من إجمالي الوزن الزائد بالجسم، كما أن دور أخصائي التغذية بالمركز في المتابعة مع المريض خلال عام كامل بعد الجراحة للإطمئنان علي صحته وتلقينه التعليمات الخاصة بعاداته الغذائية خلال تلك الفترة، ليتمكن المريض من خسارة الوزن الزائد بأسرع وقت ممكن ولكن دون التعرض لاي مشاكل صحية او أعراض جانبية بعد العملية.

أضرار علملية التكميم وكيفية تفاديها

أضرار عملية تكميم المعدة ليست كبيرة ولكن من الممكن أن يحدث فتق؛ بالإضافة إلى حدوث آلام بعد العملية يمكن تجنبها ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب المعالج.

حدوث تسريب بالمعدة

الشعور ببعض المضاعفات

عودة المعدة إلى التمدد مرة أخرى

هذه المضاعفات لا تمثل 00.1% من إجمالي نتائج عملية تكميم المعدة وقليلة الحدوث للغاية ويمكن تفاديها باتباع التعليمات والأنظمة الغذائية التي يحددها الطبيب بعد عملية تكميم المعده.

هل يعاني المريض من الجفاف بعد عملية قص المعدة؟

يتحتم على المريض شرب كميات كافية من الماء بعد خلال الفترة الأولي بعد إتمام وإجراء الجراحة، وذلك تفادي جفاف الجسم خلال تلك الفترة، فضلا تنشيط الجهاز الهضمي بالماء بعد العملية، حيث يكون الجهاز الهضمي للمريض في تلك الفترة غير مستعد لإجراء عملية الهضم بشكل طبيعي للغاية.

الأكلات الممنوعة بعد جراحة تكميم المعدة

يعتبر هناك عدة قوائم وأنواع من الأكلات الممنوعة بعد إجراء جراحة تكميم المعدة أو التكميم بالمنظار، والتي يجب على الطبيب ضرورة الابتعاد عنهم بعد عملية تكميم المعدة، كي لا تحدث أية أضرار أخرى بعد التكميم، ومنها الأطعمة صعبة الهضمة والممتلئة بالسعرات الحرارية نظرا لعدم استعداد الجهاز الهضمي لها، واستبدالها بالبروتينات المطهوة جيدا مثل الدجاج والسمك.

-العصائر الصناعية والمشروبات الغازية الممتلئة بالسكريات يجب استبدالها بأخرى طبيعية خالية من السكر.

هل تعالج جراحة التكميم تأخر الإنجاب ؟

تأخر الإنجاب يعد أخطر أضرار السمنة المفرطة ، حيث تتسبب في تكيس المبايض لدي النساء، ما يعيق الحمل والإنجاب، ولكن عملية تكميم المعدة وتصغيرها بالمنظار الطبي “Sleeve gastrectomy” أو عملي الكم الطولي بقدرتها علي تخسيس الوزن الزائد بأسرع وقت تمكنت من إنقاذ عدد كبير من السيدات التي عانين من مشكلة تأخر الحمل بسبب السمنة المفرطة، من خلال مشكلة التكيسات الدهنية علي المبايض نهائيا بدون اي مشاكل صحية أو أثار جانبية، وأثبتت من قدرتها على تحسين العلاقة الجنسية وزيادة الالتحام بين الزوجين في العلاقة الحميمة.

دكتور : حسيني نبيل الخطيب