العنوان

طنطا ش المديرية أمام محطة القطار البرج الزجاجي الدور الرابع

استئصال الزائدة بالمنظار

التهاب الزائده الدوديه

الزائدة تنتج بروتينًا يسمى الغلوبولين المناعي التي تقتل الفيروسات والبكتيريا ويساعد في مكافحة العدوى في الجسم. ومع ذلك فإن وظيفتها ليست ضرورية. الأشخاص الذين لديهم التهاب الزائدة الدودية ليس لديهم مخاطر متزايدة تجاه الانفلونزا او العدوى لان الاعضاء الأخرى في الجسم تاخذ هذه الوظيفة بمجرد إزالة الزائدة.

ما هو التهاب الزائدة وما الذي يسببه؟

التهاب الزائدة هو التهاب مفاجئ في عضو الزائدة وعلى الرغم من أننا لا نعرف بشكل كامل الوظيفة للزائدة، إلا أنه يمكن للشخص أن يصبح مريضا بعد التهاب الزائدة، وإذا ترك دون علاج ، يمكن أن ينفجر ، ويسبب العدوى وحتى الموت.
عادة ما يكون سبب التهاب الزائدة غير معروف. قد يحدث التهاب الزائدة بعد إصابة الجسم بفايروس في الجهاز الهضمي. من المعتقد أن انسداد الزائدة في الأمعاء بواسطة جزء صلب صعب من البراز يسبب التهاب وعدوى الزائدة. يمكن أن يسبب هذا الالتهاب عدوى أو تجلط الدم أو تمزق الزائدة.
بعد ذلك يجب إزالة الزائدة المصابة بالعدوى جراحياً (استئصال الزائدة في حالات الطوارئ) قبل أن يتطور وينتشر العدوى إلى البطني.

ما هي اعراض الزائدة؟

ألم في البطن – قد يبدأ الألم في الجزء العلوي من البطن ثم يتطور إلى ألم موضعي حاد

قد يكون ألم البطن أسوأ عند المشي أو السعال

تحدث الحمى عادة خلال عدة ساعات

فقدان الشهية

استفراغ و غثيان

الإمساك

قشعريرة

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، راجع الطبيب على الفور. تعتبر التهاب الزائدة حالة طارئة بسبب خطر التمزق ، والذي قد يحدث في غضون 48 إلى 72 ساعة بعد بدء الأعراض

كيف يتم علاج التهاب الزائدة ؟

أفضل علاج لالتهاب الزائدة هو إزالة الزائدة عبر عملية جراحية. قد يتم علاج التهاب الزائدة في بعض الأحيان بالمضادات الحيوية. يتم علاج الحالات الأكثر خطورة بالجراحة، والتي تسمى استئصال الزائدة أو استئصال الزائدة الدودية. الأطباء عادتا ما يستخدامون تقنية “الجراحة المفتوحة” أو نهج الحد الأدنى من التدخل لإزالة الزائدة.

الزائدة

تقنية التنظير البطني هي عندما يتم إجراء عدة ٣ او ٤ فتحات صغيرة في البطن ويتم إدخال كاميرا مصغرة وأجهزة تنظير دقيقة. ثم يقوم الجراح بإزالة الزائدة بالأدوات. تتجنب هذه التقنية الحاجة إلى إجراء شق كبير في البطن وبالتالي تقلل من الألم بعد العمليات الجراحية .

ما هي فوائد استئصال بالمنظار

يمكن علاج معظم حالات التهاب الزائدة بالمنظار. المزايا المشتركة هي

أقل آلام ما بعد الجراحة

إقامة أقصر في المستشفى

انتعاش أسرع والعودة إلى الأنشطة العادية

قد يؤدي إلى عودة أسرع إلى وظيفة الأمعاء الطبيعية

أقل من مضاعفات ما بعد الجراحة

الحد الأدنى من الشقوق على الجلد مما يادي إلى نتائج تجميلية أفضل

في معظم الحالات ، يمكن اخراج المريض من المستشفى بعد وخلال ٢٤ – ٣٦ساعات بعد اجراء العملية

هل عملية استئصال الزائدة بالمنظار مناسبه لي؟

على الرغم من أن استئصال الزائدة بالمنظار له فوائد عديدة، إلا أنه غير مناسب لبعض المرضى. يمكن إزالة التهاب الزائدة مبكرا ، عادةً عن طريق المنظار ومع ذلك يصعب القيام به إذا كان هناك عدوى شديدة أو تمزق الزائدة.
المرضى الذين يعانون من أمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن لن يكونوا مناسبين للجراحة بالمنظار. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينصح استئصال الزائدة بالمنظار لذوي المرضى الذين لديهم حالات طبيه موجودة من قبل.
قد يكون استئصال الزائدة بالمنظار أكثر صعوبة أيضًا في المرضى الذين خضعوا لجراحة سابقة في البطن او عمليات جراحة السمنة لفقدان الوزن. وكذلك المرضى كبار السن قد يكونون في خطر متزايد من المضاعفات فيما يتعلق بالتخدير العام. وفي هل حالالت قد يكون الإجراء التقليدي: عمليه مفتوحه باستخدام شق أكبر، ملاءم اكثر لإزالة الزائدة

ماذا يجب ان اتوقع بعد الجراحة؟

بعد العملية، من المهم اتباع تعليمات الطبيب. على الرغم من أن العديد من الناس يشعرون بتحسن بعد بضعة أيام، من المهم أن

نتذكر أن جسمك يحتاج إلى وقت للشفاء.

ربما ستتمكن من العودة إلى معظم أنشطتك اليومية العادية في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد الجراحة. وتشمل هذه الأنشطة الاستحمام والقيادة والسير في الطابق العلوي والعمل.

إذا كان لديك ألم طويل أو شديد، يجب عليك إبلاغ طبيبك

ما المضاعفات التي يمكن أن تحدث؟

كما هو الحال مع جميع العمليات، هناك مخاطر ومضاعفات يمكن أن تحدث. ومع ذلك ، فإن خطر حدوث هذه
المضاعفات لا يزيد عما إذا كانت العملية قد تمت عن طريق التقنية المفتوحة.
تشمل المضاعفات:

نزيف.

عدوى

تسرب على حافة القولون حيث أزيل الزائدة

إصابة أعضاء أخرى في التجويف البطني مثل الأمعاء أو المثانة

تجلط الدم في الرئتين (انسداد رئوي)

دكتور : حسيني نبيل الخطيب